منتديات جيطان
السلام عليكم....
اهلا بكم بموقعنا الخاص بالالكترونيات
اخي الكريم لم تقم بتسجيل الدخول بعد
لتسجيل الدخول اضغط على دخول
للاشتراك اضغط على تسجيل

شاكرين لكم حسن الزيارة
.............. اكاديمية المهد
منتديات جيطان
السلام عليكم....
اهلا بكم بموقعنا الخاص بالالكترونيات
اخي الكريم لم تقم بتسجيل الدخول بعد
لتسجيل الدخول اضغط على دخول
للاشتراك اضغط على تسجيل

شاكرين لكم حسن الزيارة
.............. اكاديمية المهد
منتديات جيطان
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


جيطان
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  All pruduct  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  Arduino  LCDs & LEDs  Motors & Drivers  Programmers & Kits   Power & Battery  Robotics Kits  Resistors   Sensors & Modules  Wireless Modules  
جديد اصبح بامكانكم مشاركتنا مساهماتكم واسئلتكم في كل ما يخص مشاريع الاردوين والرازبيري والبيك
مطلوب ادمن لادارة المنتدى شرط ان يكون متفرغ على من لديه الاستعداد مراسلتي ع الايميل hooxs.hooxs@yahoo.com
study english quotes هو قسم جديد للحكم المميزة نرجو ان ينال اعجابكم study
مطلوب ادمن لادارة المنتدى شرط ان يكون متفرغ على من لديه الاستعداد مراسلتي ع الايميل hooxs.hooxs@yahoo.com
جديد قسم مشاريع الاردوينو اضغط على الصورة للقرائة والمساهمة في المشاريع

 

 نموذج إجابة مقترحة للإمتحان الوزاري ث.عامة م1

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 655
تاريخ التسجيل : 25/03/2010
العمر : 32
الموقع : عمان - الاردن

نموذج إجابة مقترحة للإمتحان الوزاري ث.عامة م1 Empty
مُساهمةموضوع: نموذج إجابة مقترحة للإمتحان الوزاري ث.عامة م1   نموذج إجابة مقترحة للإمتحان الوزاري ث.عامة م1 Emptyالأحد يناير 01, 2012 4:52 am

نموذج إجابة مقترحة للإمتحان الوزاري
نموذج إجابة مقترحة للإمتحان الوزاري ث.عامة م1 Big20111231114449RN785

الإجابة النموذجية لاختبار الثقافة العامة
الدورة الشتوية الوزارية 2012

السؤال الأول :-
أ) 1-ج- أرسطو 2- ب- الإسلام 3- د الوسطية 4- أ- قوة الِإرادة 5- ب- 1916 6- أ- القدس 7- ج- الحجاز 8- د- الشافعي

ب) الإلهام ( معرفة الروح ) :
أعظم معرفة بعد المعرفة التي تأتي مع الوحي وهي معرفة الروح ومصدرها من الله وتسمى الإلهام وهي :-
• معرفة مصدرها من لدن الله سبحانه و تعالى .
• معرفة صحيحة و مباشرة و كاملة للأشياء على حقيقتها على عكس المعرفة التي تأتي من النفس .
• لم يغلق باب الإلهام و هو متاح لبعض الخاصة من الناس للأتقياء الأبرار الصالحين الزاهدين مثل سيدنا الخضر عليه السلام .

2-ما لمقصود بالخير في الأخلاق الإسلامية؟

هو كل فعل أو قول نقوم به طاعة لله سبحانه وتعالى وطلباً لرضاه وذلك بتنفيذ أوامره وعدم فعل ما نهى عن فعله
ومن ثم فإن على الإنسان أن يعرف الأوامر والنواهي في الإسلام ثم يلتزم بها لكي تكون أفعاله أفعالاً أخلاقية .

3-عرف جمعية الاتحاد والترقي؟
جمعية سياسية تكونت في الدولة العثمانية وكان أعضاؤها متعصبين للعنصر التركي على حساب القوميات الأخرى ومنها العرب وصلت للحكم عام 1908 وأرادت جعل التركية لغة رسمية في جميع ولايات الدولة العثمانية.

السؤال الثاني :-
أعط أسباب كل من الآتية :-
1- 1-لإن الإنسان هو المخلوق الوحيد الذي يمتلك الذكاء و قادر على الحكم بموضوعيه كاملة و على معرفة الحقيقة
2-الإنسان يمتلك الإرادة القادرة على التركيز الكلي و الحرية الكاملة و التضحية المطلقة .
3-الإنسان يمتلك العاطفة القادرة على المحبة الصادقة و الخير المخلص و حب الغير و نكران الذات .
4- ملكات النفس تولد مع الإنسان في نفسه لأنها هبات من الله تعالى و تتضح تدريجيا عندما ينمو الطفل تنمو العاطفة معه منذ الولادة و يبدأ الذكاء و الارداة بالنمو بعد الولادة بفترة قصيرة و يتضحان قبل مرحلة المراهقة .


2- تسمية حلف الفضول بهذا الاسم :-
أ-لأنهم حلفوا أن يردوا الفضول إلى أهلها
ب -ولأنه يشبه حلف ثلاثة من قبيلة جرهم كل واحد منهم يقال له الفضل.

3- يتعبر الميزان رمزا لإقامة العدل :
العدل :إعطاء كل ذي حق حقه أو ما يعادله ويساويه دون زيادة أو نقصان لهذا كان الميزان
رمزا لإقامة العدل وأمرنا الله بالعدل .

4-لاقت رسالة عمان صدى وترحيبا عربيا وإسلاميا ودوليا :_
1- نتيجة لمنطقيتها .
2-ووضوحها في الدفاع عن الإسلام الصحيح الذي لا تشوبه شائبة

السؤال الثالث :

أ) أولاً: الجسم أقلها سمواً لأنه :- 1- فاني ( يمرض يهرم يموت ).
2-عالمه مادي( عالم الشهادة ).

ثانيا :- النفس
1-لأنها خالدة تبقى بعد موت الجسم. 2-عالمها أسمى من العالم المادي. 3-عالمها يسميه البعض عالم البرزخ.

ثالثاً: الروح تتسامى على النفس و الجسم
1- -لأنها خالدة. 2-غير مقيدة بالشخصية و المحددات الفردية .
3-عالمها عالم الملكوت وهو علوي على عالم الأنفس ( البرزخ ) لأنه بين يدي الله وفيه أرواح كل المخلوقات .

ب‌) قاعدتي المنطق :- التناقض والثالث المرفوع

ج) أن الأمم التي لا تواكب العلم و التقنية الحديثة لا تمتلك الثروة و القوة التي تؤهلها للدفاع عن نفسها ضد الاضطهاد من الأمم التي تمتلكها .
و بالتالي اكتساب العالم الحديث و الحصول على التقنيات الحديثة ضرورة للبقاء و هو واجب على الجميع

السؤال الرابع :-
أ) 1.الخلق يدل على الصفات الطبيعية في خلقة الإنسان الفطرية على هيئة صفات مستقيمة ومتناسقة .
2.الأخلاق تدل على الصفات التي اكتسبت وأصبحت عادة في السلوك و من ثم تصبح كأنها خلقت مع طبيعته أو تصبح طبيعته الثانية .
3.للأخلاق جانبين نفسياً باطنياً وسلوكاً ظاهراً.



ب) عدد ثلاثة من الضوابط التي يقاس من خلالها النقد البناء ؟
1. معرفة الحقيقة ليست حكراً على أحد . 2. التمتع بالقدرة على فهم الآخرين.
3. أن لا يكون النقد من أجل النقد فقط . 4. تحمل المسؤولية المترتبة على النتائج .
5. أن يكون النقد موجهاً للفكرة وليس لصاحبها . 6. أن لا يكون الهدف كشف سلبيات الآخرين.
7. التمتع بروح الموضوعية و الإنصاف أثناء النقد .

ج) عدد السمات الأخلاقية التي حث الإسلام على تمثلها ؟
1. حسن الصلة بالله والتزام مراقبته بالمداومة على الصلاة مستوفي شروطها
الفكرية والقلبية والروحية والجسدية .
2. تأدية الحقوق المالية لأصحابها .وقيام الإنسان بما يجب عليه تجاه الفقراء وهذه الصفة
تشعره بواجباته نحو الجماعة
3. التصديق بيوم الدين وما أعد الله فيه من جزاء .
4. حفظ الفروج من المعاصي .
5. رعاية الأمانات والعهود والوفاء بها .
6. القيام بالشهادات على الوجه الذي أمر به الله جل جلاله من صدق ، والبعد عن الكتمان الحقيقة
لما فيه من مضيعة للحقوق .
7. التفاؤل والشعور بالبهجة إذ بغيرهما لا يمكن للفرد إن يشعر ببهجة ومن ثم سيكون محروماً من الإحساس بالسعادة
8. التسامح والتعاون بين المسلمين لتحقيق التكافل الاجتماعي .

السؤال الخامس :-
أ) علي بن أبي طالب عبد الله بن عباس حمزة بن عبد المطلب
جعفر بن أبي طالب

ب) -اللون الأسود:
أ-رمز راية العقاب، وهي راية النبي ( صلى الله عليه وسلم) ب- و شعار الدولة العباسية.
2-اللون الأخضر: شعار أهل البيت.
3-اللون الأبيض: أ- شعار العرب في دور من أدوارهم . ب- وشعار الأمويين
4-اللون الأحمر: راية الأسرة المالكة من عهد جدها الشريف أبي نمي إلى عهدنا هذا.

ج) 1-مواكبة تطورات العصر المتعلقة بالتعليم .
2-تشكيل لجنة ملكية لتكنولوجيا المعلومات .
3-حوسبة التعليم في المدارس في إطار البرنامج الوطني لنشر أجهزة الحاسوب في المدارس
(لرفع قدرات الخريجين التنافسية في عصر المعلوماتية ) .
4-تطوير وتحديث المناهج لكافة المراحل الدراسية وبنائها على أساس الاقتصاد المعرفي.
5-التوسع في تدريس اللغة الإنجليزية ليشمل جميع صفوف المرحلة الأساسية
ابتداء من الصف الأول الأساسي والصفوف الأخرى.


السؤال الخامس :-
أ‌) ما التحديات التي تواجه الأمة ؟
1- تهديد الهوية وتفريق الكلمة 2- العمل على تشويه الدين والنيل من المقدسات .

إن الاعتراف بالمذاهب في الإسلام يعني الالتزام بمنهجية معينة في الفتاوى .
1- فلا يجوز لأحد أن يتصدى للفتوى دون مؤهلات شخصية .
2- لا يجوز الإفتاء دون التقيد بمنهجية المذاهب .
3- -لا يجوز لأحد أن يدعي الاجتهاد ويستحدث مذهبا جديدا .
4- أو يقدم فتاوي مرفوضة تخرج المسلمين عن قواعد الشريعة وثوابتها وما استقر من مذاهبهم .


الأستاذ زكريا الرفاعي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://jitan.hooxs.com
 
نموذج إجابة مقترحة للإمتحان الوزاري ث.عامة م1
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» برنامج الامتحانت الوزاري 2012 الدورة الشتوية المعدل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جيطان :: قــســم الــعــام :: اخبار التوجيهي-
انتقل الى: