منتديات جيطان
السلام عليكم....
اهلا بكم بموقعنا الخاص بالالكترونيات
اخي الكريم لم تقم بتسجيل الدخول بعد
لتسجيل الدخول اضغط على دخول
للاشتراك اضغط على تسجيل

شاكرين لكم حسن الزيارة
.............. اكاديمية المهد


جيطان
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  اليوميةاليومية  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  All pruduct  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  Arduino  LCDs & LEDs  Motors & Drivers  Programmers & Kits   Power & Battery  Robotics Kits  Resistors   Sensors & Modules  Wireless Modules  
جديد اصبح بامكانكم مشاركتنا مساهماتكم واسئلتكم في كل ما يخص مشاريع الاردوين والرازبيري والبيك
مطلوب ادمن لادارة المنتدى شرط ان يكون متفرغ على من لديه الاستعداد مراسلتي ع الايميل hooxs.hooxs@yahoo.com
study english quotes هو قسم جديد للحكم المميزة نرجو ان ينال اعجابكم study
مطلوب ادمن لادارة المنتدى شرط ان يكون متفرغ على من لديه الاستعداد مراسلتي ع الايميل hooxs.hooxs@yahoo.com
جديد قسم مشاريع الاردوينو اضغط على الصورة للقرائة والمساهمة في المشاريع

شاطر | 
 

 اكتشاف كهف اثري في اليادودة تحتوى على تحف واثار مختلفة من عصور متعددة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 655
تاريخ التسجيل : 25/03/2010
العمر : 25
الموقع : عمان - الاردن

مُساهمةموضوع: اكتشاف كهف اثري في اليادودة تحتوى على تحف واثار مختلفة من عصور متعددة   الإثنين مارس 04, 2013 11:30 am

سرايا - قال امين عام وزارة السياحة والاثار عيسى قموة ان كهف العاصي في منطقة اليادودة تم اكتشافه اخيرا ويمتد على مساحة2000 مترمربع، ويحتوى على دهاليز واقسام مختلفة تحتوى على تحف واثار مختلفة من عصور متعددة (الرومانية والبيزنطية والفرعونية اضافة الى اثار اسلامية تعود حقب مختلفة).

وقال قموة لوكالة الانباء الاردنية (بترا) اليوم السبت ان هذا الاكتشاف الاثري يعتبر قيمة مضافة الى المواقع السياحية الجاذبة في منطقة اليادودة بالقرب من العاصمة عمان،وان الاردن عبارة عن متحف شامل في جميع محافظاته، مشيرا الى اهمية تنوع المنتج السياحي على مدار العام وان هذا الكشف لموقع الكهف يمهد لمشروع سياحي ترفيهي متكامل يخدم قطاع السياحة ووكلاء السياحة للترويج له وجذب زوار اجانب وعرب من مختلف المناطق.

من جهته،اكد مكتشف الكهف عاصي ابو جابر ان الحفر بدا عام1986 بناء على اشارات خاصة بالاثار تدل على وجود الكهف وانه تتبع هذه العلامات الى ان انتهى من الكشف الكامل للكهف الاثري 'العاصي' بمشاركة فريق فني ساعده في الحفر والترميم والصيانة حفاظا عليها من التلف والدمار.

وقال ابو جابر ان هذا الكهف الاثري يعود الى حقبة العصر الروماني المتاخر ثبت ذلك من خلال الاثار المكتشفة في الكهف من جرار فخارية وتماثيل بدائية، مشيرا الى ان الكهف يتفرع منه كهفان متباعدان عن بعضهما بطريقة ابداعية.

واشار الى انه تم حفر اضافات ودهاليز في الكهف تتماشى مع الاجواء الاثرية حيث استغرق العمل به اربع سنوات متتالية بمساحة2000 متر مربع ويحتوى على37 روزنا 'فتحات تهوية ومناور' وله ثلاثة مداخل.

واكد ابو جابر ان كهف العاصي يشتمل على اقسام مختلفة تتمثل اولا بالقسم التراثي الذي يضم ادوات زراعية وحرفية وادوات الماكل والمشرب ويليه قسم الفخاوريات القديم منها التراثية والاثرية وقسم التماثيل التي تعود لعصور مختلفة.

وثمن ابو جابر دور وزارة السياحة والاثار وهيئة تنشيط السياحة للجهد المبذول لتسويق المنتج السياحي الاردني الذي ينعكس ايجابا على الاقتصاد الوطني.

وشارك في جولة اليوم السياحية على موقع كهف ومتحف 'العاصي' وكلاء سياحة من مكاتب سياحية مختلفة وكذلك اعلاميين من مختلف وسائل الاعلام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://jitan.hooxs.com
 
اكتشاف كهف اثري في اليادودة تحتوى على تحف واثار مختلفة من عصور متعددة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات جيطان :: قسم الاخبار المحلية (الاردن)-
انتقل الى: