«التربية والتعليم » تحمي الطلبة من الجنوح والانحراف عبر منهجية علمية
قال الناطق الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم أيمن البركات، ان الوزارة تسعى الى حماية الطلبة من الجنوح والانحراف عبر منهجية علمية ومشروعات وبرامج تتضمن تحقيق الوقاية.
وقال البركات ان الوزارة قامت بتضمين مفاهيم الوقاية من الجنوح في المناهج الدراسية حيث افردت وحدة كاملة في مبحث اللغة العربية للصف السابع الأساسي بعنوان «المراهقة».
كما قامت بتضمين كتاب مهارات الاتصال للمرحلة الثانوية للمستويين الثالث والرابع وحدة بعنوان « الإيدز « وعدداً من مفاهيم الوقاية من الجنوح مثل تجنب رفاق السوء ، ومدى الأذى النفسي والمادي الذي يمكن أن يتعرض له الخارج على تعاليم الدين والمجتمع السوي وأثر ذلك في الأسرة والمجتمع.
وفيما يتعلق بمبحث التربية الوطنية والمدنية، بين البركات أن الوزارة قامت بتضمين مبحث الصف السادس درساً بعنوان « القيم الصحيحة «، حيث تناول أهم القيم المجتمعية التي يمكن أن تجنب الفرد الجنوح مثل التسامح وتناول كذلك بعض السلوكات المجتمعية السلبية والتحذير من آثارها مثل التمييز بين الجنسين .
وفي مبحث التربية الإسلامية، أشار البركات إلى أن الوزارة قامت بتضمين هذا المبحث الكثير من القيم الإسلامية والسلوكات التي تجنب الفرد الجنوح، ومن ذلك في كتاب الصف الثاني الأمانة ومساعدة المحتاجين وذوي الحاجات الخاصة، وفي كتاب السادس تم تضمين قيم عديدة منها العدل .
واشار الى ان مجموعة البرامج والمشاريع تضمنت خطة الوزارة لوقاية طلبة المدارس من أخطار المخدرات والمؤثرات العقلية والانحرافات السلوكية، وبرنامج الحملة الوطنية «معاً .. نحو بيئة مدرسية آمنة» لوقاية الطلبة من التعرض للعنف والإساءة والاستغلال الذي قد يؤدي إلى الانحراف، والمجالس البرلمانية الطلابية التي تساعد الطلبة للتعبير عن آرائهم وتحقيق ذواتهم.الدستور